الخميس، 24 أبريل 2014

زراعة البسلة السكرية فى الأراضى الجديدة فى مصر



زراعة البسلة السكرية فى الأراضى الجديدة فى مصر






زراعة البسلة ومتى تزرع وما هى طرق الزراعة
المصدر المجلة الزراعية

 البسلة السكرية من محاصيل الخضر البقولية التى دخلت مصر حديثاً لزراعتها بهدف التصدير  وعائد زراعتها مرتفع مقارنة بباقي المحاصيل المشابهة.

البسلة من محاصيل الخضر البقولية الشتوية ، تستهلك بذورها طازجة وأحياناً جافة وهي مصدر جيد للبروتين

 زراعة البسلة السكرية فى الأراضى الجديدة فى مصر




وهي  من المحاصيل الشتوية وتزرع اعتباراً من سبتمبر وتمتد الزراعة حتي آخر ديسمبر ولكن الميعاد الأمثل للزراعة خلال شهرى سبتمبر واكتوبر  والمواعيد السابقة أو اللاحقة يقل فيها المحصول نسبياً.
الأصناف :
البسلة السكرية يتبعها طرازان :
1-     جلدي ما نجشتوت وتجمع قرونه قبل تكوين البذور  بها ومن اصنافه : توليدو , جيانت , سنووند .
2-      طراز سناب وقرونه مستديرة المقطع وتجمع قرونه بعد تكوين البذرة وقبل تمام نضجها ومن أصنافه : شوجر لورد , شوجر بيرل , شوجرجيم .
التربة المناسبة : تجود زراعة البسلة فى مدى واسع من أنواع الأراضي وأفضل أنواع التربة هى التربة الطميية الخفيفة جيدة الصرف المنخفضة فى مستوى الماء الأراضى.
وقد اثبتت تفوقا واضحا عند زراعتها فى الأراضى الجديدة  وظهر ذلك بوضوح عند زراعتها بمنطقة شرق العوينات.

http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_24.html

إعداد وتجهيز الأراضى الجديدة :
1-     يتم الحرث وإزالة مخلفات المحصول السابق وأن نعطى الوقت الكافى للتهوية والتشميس لتطهير التربة من مسببات الإصابة بالآفات (تطهير وتعقيم طبيعى ).
2-     التخطيط ويتراوح عرض الخط فى الأصناف محدودة النمو من 60-75 سم وفى الأصناف الطويلة قوية النمو من 1-1.2 م
http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_24.html

3-     يضاف السماد العضوى المتحلل الخالى من بذور الحشائش فى قاع الخط وتكون وهو السماد العضوى هى 30م3 سماد مواشى متحلل أو 15 م3 سماد دواجن أو 15م3 كومبوست .
4-     يضاف  مخلوط سماد كيماوي مكون من 50 كجم سلفات نشادر +200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم +50 كجم سلفات بوتاسيوم +50-100 كجم كبريت زراعى وتخلط جيداً وتسرب فى قاع الخط فوق السماد العضوى السابق إضافته ويفضل خلطه بالتربة جيداً ثم الترديم على السماد فى وسط الخط أو المصطحبة للزراعة على الجانبين وبعد ذلك يتم فرد خراطيم الرى فوق السماد مباشرة .
5-     تروى الأرض قبل الزراعة لتخمير السماد وحتى نصل بالأرض للرطوبة المناسبة للإنبات وأن يتم ذلك فى اليوم السابق للزراعة أو تشغيل شبكة الرى قبل الزراعة ب 4 ساعات على الأقل بشرط أن تغمر الرطوبة الخط بالكامل.
الزراعة :
قبل الزراعة يتم معاملة البذور بالعقدين المناسب للبسلة كما هو متبع فى باقى المحاصيل البقولية ويراعى أنه فى حالة استخدام المطهرات الفطرية فى معاملة البذور قبل الزراعة إضافة العقدين منفرداً بعد زراعة البذور المعاملة بالمطهرات الفطرية وتتم الزراعة فى جور على مسافات 7-10 سم ويكون عمق الجورة 3-4 سم ويفضل زراعة 2 بذرة فى الجورة , ولضمان ضبط مسافات الزراعة قمنا بتصميم آلة بسيطة للزراعة   كما فى الصورة ومن الممكن لضمان إنتظام الإنبات وضع 2 بذرة فى الجورة.
التسميد :-
أ‌-       العناصر الكبرى :
إضافة إلى ماسبق إضافته أثناء التجهيز ومعاملة البذرة بالعقدين يتم إضافة 200-250 كجم سلفات نشادر توزع على جرعات متساوية تضاف مع الرى وذلك فى حالة اتباع نظم الرى الحديثة ( الرى بالتنقيط ) دفعة كل ثلاث أيام ويتم التدرج فى كمية الدفعة المضافة  تبعاً لمرحلة  النمو وحجم النبات , كما يضاف 100 كجم سلفات بوتاسيوم على دفعات مع ماء الرى اعتبارا من بداية التزهير ويضاف السماد الآزوتي 3 مرات اسبوعياً والبوتاسيوم مع حمض الفوسفوريك مرتين أسبوعياً.
ب‌-    العناصر الصغرى :-
يتم الرش بالعناصر الصغري مرة كل 15 يوم اعتباراً من بداية التزهير أو تضاف مع ماء الرى ( مع نظم الرى الحديثة ) بالكميات التالية : 20 كجم سلفات ماغنسيوم و10 كجم سلفات منجنيز و8 كجم بوراكس و8 كجم سلفات حديد و8 كجم سلفات نحاس و8 كجم سلفات زنك و1 كجم مولبيدات صوديوم . ويجب التأكيد على أهمية إضافة الأسمدة على دفعات عديدة بعد تقسيمها وذلك حفاظا على الكميات المضافة من الغسيل خصوصا فى التربة الرملية .
الرى :
يعتبر الرى بالتنقيط أفضل نظم الرى لأنه يحافظ  على مستوى ثابت من الرطوبة المناسبة للنباتات وبصفة دائمة خلال مراحل النمو مع ترشيد استهلاك المياه لقلة الفاقد وما يتبعه من غسيل للأسمدة ويراعى توفير الرطوبة فى مرحلة التزهير والعقد وتكوين القرون وهي من أحرج مراحل نمو النباتات تأثرا بالرى.

مكافحة الحشائش:
تعتبر الحشائش من الآفات الخطيرة التى تؤدي إلى نقص فى المحصول قد يصل فى بعض الأحيان إلى 40% لذا يجب الاهتمام بمقاومتها أصناف البسلة السكرية  غير المحدودة النمو ( المدادة ) وسرعة تدعيم النباتات النامية وهي فى حاجة ماسة لإقامة دعامات للمحافظة على النباتات من التلف أثناء عملية الجمع وكذلك لتسهيل القيام بعملية الجمع والمحافظة على القرون وحمايتها من التلف بعيدا عن سطح التربة ورطوبتها إضافة إلى المحافظة على النباتات من التكسر أثناء المرور للجمع خصوصا وأن نباتات البسلة يسهل كسرها بسهولة أثناء المرور بينها.
ويتم تركيب دعامات رأسية على خطوط الزراعة وعلى أبعاد متساوية ومناسبة فى المتوسط 6 م وتشد عليها سلك أو خيوط افقية وعلى ارتفاعات مختلفة تبدأ من 20 سم من سطح التربة وتكرر كل 20-25 سم وتوجه النباتات إلى أعلى ويمكن فى بعض الأحوال الاستعاضة عن ذلك بتثبيت أفرع الشجر بجوار النباتات وتوجه النباتات إليها لتتسلقها مستخدمة المحاليق الكثيرة التى تمتاز بها هذه النباتات.
جمع المحصول :
http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_24.html

يبدأ الجمع تقريباً : بعد 60 يوم من الزراعة وذلك للأصناف محدودة النمو وبعد 57-80 يوم من الزراعة للأصناف الغير محدودة النمو وذلك عندما يصل المحصول إلى طور الجمع المناسب وذلك  لطرازي البسلة السكرية أى تكون القرون فيها مفلطحة منبسطة فى أصناف المانجشتوت أو القرون ممتلئة هشة سهلى الكسر اسطوانية بالنسبة للطراز سناب يبدأ الجمع ويفضل أن يكون الجمع كل يومين خصوصا بالنسبة للمانجوشتوت ( سنو).
حتي لا تتكون البذور ويصبح غير مرغوب فيه من الناحية الاستهلاكية ويراعى أن يتم جمع القرون التى تركت سهوا من الجمعات السابقة والتى تعدت المرحلة المناسبة للاستهلاك ويتم استبعادها أثناء الفرز وذلك حتي لاتشكل عبئا على النبات وتؤثر على التزهير مع ملاحظة أن يوالى الجمع على فترات متقاربة وجمع ما ترك سهوا فى الجمعات السابقة يؤدي إلى استمرار التزهير والعقد وإطالة فترة حياة النبات وبالتالى زيادة المحصول إضافة إلى تحقيق الهدف الأساسى من تقارب مواعيد الجمع وهو الحصول على محصول بمواصفات تسويقية ممتازة مع ملاحظة أن الظروف الجوية كالحرارة ونقص الاحتياجات المائية أو السمادية تؤثر فى ميعاد الجمع وطول فترة الجمع.
الإفات المرضية :
1-     " اعفان الجذور " والذبول :
وتسبب غياب أو موت الكثير من النباتات ويمكن الحد من أثرها بالاهتمام بعملية /الإعداد والتجهيز وتعريض التربة لأشعة الشمس واتباع دورة ثلاثية على الأقل . ومعاملة البذرة بـ ( 2.5 سم3 بريفيكتور – ن + 1.5 جم ريزولكس ثيرام + 1 جم توبسين م 70 لكل كجم بذرة .
2-      مرض الأنثراكنوز :
ويقاوم  ايضا بالدورة ومعاملة البذرة بالمطهرات السابقة .
3-     عفن الاسكوكيتا :
معاملة البذرة كما سبق فى أعفان الجذور كوقاية أما العلاج يكون بالرش بجالبين نحاس أو مانكوبر بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء أو أنتراكول كومبي بمعدل 200 جم / 100 لتر ماء.
4-      الصدأ :
الرش العلاجي بالسومي ايت 35 سم 3 /100 لتر ماء أو البلانتافاكس 100 سم 3 / 100 لتر ماء أو السابرول 150 سم 3 / 100 لتر ماء.
5-      النيماتودا :
وتعالج التربة الخالية بالفايدت20 لتر / فدان أو الفيوردان 20 كجم / فدان.
6-     البياض الدقيقي :
رش وقائى بالكبريت الميكروني 2.5 جم / لتر ماء و علاجي بالسومي إيت بمعدل 35 سم 3 / 100 لتر ماء كل 15 يوم.
7-      البياض الزغبي :
رش وقائى أوكسي كلورور النحاس بمعدل 350 جم / 100 لتر ماء و العلاجي بالمبيد ريدوميل / بلاس بمعدل 150 جم / 100 لتر ماء بالتبادل مع جالبين نحاس أو اكروبات / نحاس بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء كل 15 يوم.
8-      أمراض فيروسية :
( الموازيك والنموات الزائدة فى البسلة ) مقاومة الحشرات الناقلة مثل المن.
الآفات الحشرية :
ومن أهمها:
1-      من البقوليات:
وترش النباتات  بأفوكس 200 جم أو الملاثيون 1.5 لتر / فدان أو أكتلك 1.5 لتر / فدان.
2-     من الجذور :
وترش النباتات بأحد المبيدات السابقة فى اتجاه الجذور وترطب التربة حول الجذور .
3-     الحفار والدورة القارضة:
وتعالج بالطعم السام المكون من 20 كجم ردة أو كسر ارز + 1.25 لتر هو ستاثيون .
4-     صانعات الانفاق:
وترش النباتات بالبانكول 600 جم أو الدبتركس 1 كجم / فدان أو الاكتيليك 1.5 لتر / فدان .
5-     العنكبوت الاحمر :
وهو من الآفات المؤثرة خصوصا على العروة الصيفية ويكافح بالرش ب أورتس 50 سم / 100 لتر او فيرتيمك 40 سم3 / 100 لتر  . او نيرون 1 لتر / فدان , تشالنجر 180 سم / فدان.
الأجندة الشهرية للبسلة السكرية
http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_24.html


الشهر
العملية
سبتمبر
أكتوبر
استمرار الزراعة
نوفمبر
العزيق والتسميد زراعة مواعيد جديدة
100 سلفات نشادر تقسم على ايام الشهر 2 يوم
تسميد ثم يوم غسيل مع اضافة 0.5 لتر حمض
فوسفوريك وتكرر
اليوم السابع راحة

ديسمبر
الرش بالعناصر المخلبية ( حديد – زنك – منجنيز )
100 كجم سلفات نشادر+50 كجم سلفات بوتاسيوم
تقسم على ايام الشهر 2 يوم تسميد ثم يوم غسيل
مع إضافة 0.5 لتر حمض فوسفوريك وتكرر واليوم
السابع راحة
بداية جمع المحصول

يناير
الرش بالعناصر المخلبية ( حديد = زنك = منجنيز )
50 كجم سلفات نشادر +50 كجم سلفات بوتاسيوم
تقسم على أيام الشهر 2 يوم تسميد ثم يوم غسيل
مع اضافة 0.5 لتر حمض فوسفوريك وتكرر واليوم
السابع راحة

فبراير
استمرار عمليات الخدمة باختلاف عمر النبات
استمرار عملية الجمع
مارس
استمرار الجمع والخدمة
أبريل
استمرار الجمع
http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_24.html





الكلمات الدلالية:البسلة,الاصناف,توليدو,جيانت,سنووند,جلدىمانجشتوت,طرازسناب,شوجرلورد,شوجربيرل,شوجرجيم,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق