الخميس، 24 أبريل 2014

كيفية زراعة الفاصوليا فى مصر

 


كيفية زراعة الفاصوليا. تعتبر أصناف الفاصوليا القصيرة التابعة لأنواع الفاصوليا الخضراء من أكثر الخضراوات التي تزرع في الحدائق المنزلية. وهي تعطي إنتاجًا وفيرًا بعد نحو 55 يومًا من زراعتها مقارنة بالمساحة التي تشغلها. وتحتاج الأنواع المتسلِّقة والفاصوليا الخضراء لفترة أطول حتى تبدأ الإنتاج.

ينمو النبات بشكل أفضل في التربة المشمسة جيدة الصرف، والتي تم تسميدها في الخريف السابق بالمواد العضوية المتحلِّلة. وتزرع الفاصوليا في الحقول المكشوفة في أواخر الربيع في المناطق المعتدلة المناخ؛ وذلك بعد أن ينتهي خطر الصقيع. وتزرع البذور بحيث تبعد الواحدة عن الأخرى مسافة سبعة سنتيمترات في حُفر غير عميقة يبعد بعضها عن بعض نحو 45 سم. وللحصول على إنتاج منتظم من الفاصوليا، تزرع البذور على فترات متباعدة ببضعة أسابيع خلال فصل الصيف. وتحتاج الأنواع المتسلِّقة إلى دعامات عمودية، كما أن الفاصوليا القصيرة تحتاج إلى دعائم من فروع مرنة لحفظ النبات من الانكسار والسقوط تحت وطأة وزن القرون. ويتم حصاد الحقول التجارية المزروعة بالفاصوليا القصيرة، وكذلك الفاصوليا القليلة الألياف بوساطة حصادات آلية في بعض المناطق




http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html

الاسم الإنجليزي : Common Bean
Phaseolus vulgaris تزرع الفاصوليا من أجل استخدام قرونها الخضراء أو إستخدام حبوبها الجافة تستخدم فى الأكل بعد طهيها، وهى من الخضر البقولية وتحتوى
حبوب الفاصوليا على بروتين نباتى بنسبة 24.9% إلى جانب أنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الحديد 2.7 مجم فهى مفيدة للأشخاص اللذين يعانون من الأنيميا ومفيدة فى حالة زراعتها فى الدورة الزراعية لوجود بكتريا العقدين على جذورها.
أولاً- الأصناف التى تستعمل قرونها الخضراء:
وتقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية حسب لون القرون:
2- أصناف صفراء وتزرع للتسويق لبعض دول أوربا.
3- أصناف بنفسيجية وتزرع للتصدير إلى إيطاليا .
اهم الأصناف التى تزرع هى:

http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html


http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html
والتى تزرع للحصول منها على الحبوب الجافة:
1- Pinto. bean : هذا الصنف لون البذور بيج أو بنى أو قرمزية.
2- Navv bean : بذورها بيضاء صغيرة الحجم أو متوسطة.
3- Cranberr bean : بذورها حمراء أو بنية مبرقشة بنى فاتح أو بيج.
4- Black bean : بذورها سوداء اللون. 5- الأصناف المحلية: مثل جيزة 3 ، جيزة 6 ، نبراسكا.
مكانها فى الدورة الزراعية:
ينصح بزراعة الفاصوليا فى دورة ثلاثية وذلك لتفادى الإصابة بالأمراض الفطرية مع عدم زراعتها فى نفس الأرض إلا بعد 3- 5 سنوات. الأرض المناسبة: تنجح زراعة الفاصوليا فى الأراضى الصفراء الجيدة الصرف قليلة الملوحة حيث أن الفاصوليا حساسة جداً للملوحة وكذلك لا تنجح زراعتها فى الأراضى الجيرية لأنها حساسة لعنصر الكالسيوم.
ميعاد الزراعة المناسب للمحصول الأخضر:
1- العروة الصيفية: 

- فى الوجه القبلى: ½ فبراير. 

- فى الوجه البحرى: أول مارس.
2- العروة الخريفية:
- من آخر أغسطس إلى أول شهر سبتمبر. مواعيد زراعة الفاصوليا الجافة: أ‌- العروة الصيفية: من ½ فبراير إلى أول مارس ويجب عدم التأخير عن هذا الموعد حيث أن الفاصوليا حساسة جداً لإرتفاع درجة الحرارة خصوصاً أثناء عملية تلقيح وعقد الأزهار حتى لا يؤثر على المحصول. ب‌-العروة الخريفية تزرع فيها الفاصوليا فى نهاية شهر أغسطس حتى 15 سبتمبر ويجب عدم التأخير فى زراعة هذه العروة حتى لا تؤثر إنخفاض درجة الحرارة خلال شهر ديسمبر على عقد القرون وعدم النضج الكافى للبذور.
1- الأصناف التى تزرع بغرض استخدام قرونها الخضراء: يحتاج الفدان من 15- 22 كجم بذور/فدان حسب حجم البذرة.
2- الأصناف التى تزرع بغرض الحصول على الحبوب الجافة: كمية التقاوى من 35- 40 كجم / فدان حسب حجم الحبوب.

http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html


إعداد الأرض للزراعة:
أولاً- حرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة الأسمدة الآتية أمام الحرث: 1- من 15 – 20 م3 سماد بلدى قديم ومتحلل. 2- من 50 – 100 كجم كبريت زراعى. 3- من 150 – 200 كجم سوبر فوسفات الجير. 4- 50 كجم سلفات بوتاسيوم. ثانياً- يتم تخطيط الأرض بعد تسويتها بالزحافة بمعدل 8 خط فى القصبتين (7م) عند الزراعة على جانبى الخط وتخطط بمعدل 10 خط فى القصبتين فى حالة الزراعة على جانب واحد من الخط.
زراعة البذور بالأرض:
يتم زراعة البذرة على جانبى الخط فى حالة الزراعة على 8 خط/ قصبتين بطريقة رجل غراب على أن تكون المسافة بين الجورة والأخرى من 15-20 سم ويوضع بكل جورة من 3- 4 بذور وتغطية البذرة بالتراب على ألا يزيد سمك الغطاء عن 2-3 سم ثم الرى على أن تكون رية الزراعة غزيرة. وننصح عند الزراعة لأول مرة فى الأراضى المستصلحة حديثاً أو الفقيرة أو الرملية بمعاملة البذرة بالعقدين قبل الزراعة مباشرة أو إستخدام إحدى الأسمدة الحيوية(هالكس) المحتوية على بكتريا التى تعمل على تثبيت الآزوت الجوى وتوفيره للنبات مما يؤدى إلى زيادة فى نمو النباتات وبالتالى زيادة المحصول وتم تجربة إحدى هذه الأسمدة الحيوية وأثبتت كفائتها فى زيادة المحصول والتبكير فى النضج وكذلك تحسين صفات القرون الخضراء وزيادة غضاضتها مما يجعلها صالحة للتسويق للإستهلاك المحلى والتصدير وعند إستخدام السماد الحيوى (هالكس) أعطى زيادة فى المحصول بنسبة 15 – 20 %.
الخدمة بعد الزراعة:
أولاً- خف النباتات: يترك فى الجورة من 1- 2 نبات فقط. ثانياً- عملية الرى: الفاصوليا من النباتات الحساسة لزيادة مياه الرى وحساسة أيضاً لنقص المياه خصوصاً أثناء فترة التزهير والعقد حيث أن زيادة المياه أثناء الرى تؤدى إلى شلل النباتات وموتها. لذا ننصح أن يكون الرى بإعتدال وانتظام وأن يكون بالحوال فى حالة الرى بالغمر وفى حالة الرى بالتنقيط والرى بالرش ينظم الرى وتنظيمه حسب حاجة النبات ودرجات الحرارة وتماسك التربة.
1- رية المحايا بعد الزراعة بحوالى أسبوعين.
2- وينظم الرى بعد ذلك كل 10- 15 يوم تروى الأرض مرة خصوصاً فى الزراعة الصيفية.
ثالثاً- العزيق: يكون العزيق سطحياً لأن جذور الفاصوليا لا تتعمق بالأرض أكثر من 3- 5 سم وتزال الحشائش مع الترديم حول النباتات. رابعاً- يحتاج الفدان المنزرع بالفاصوليا إلى كميات الأسمدة الآتية :بالإضافة إلى الكميات التى تم إضافتها أثناء خدمة الأرض 300 كجم سلفات نشادر أو 250 كجم نترات نشادر تضاف كالآتى:
1- مع رية المحاياه يضاف 150 كجم سلفات نشادر/ فدان.
2- الشهر الثانى يضاف 100 كجم سلفات نشادر.
3- الشهر الثالث يضاف 50 كجم سلفات نشادر.
- كما يجب رش عناصر صغرى على النباتات بالمعدلات الآتية لكل فدان: 200 جرام حديد مخلبى+ 100 جرام زنك مخلبى+ 100جرام منجنيز مخلبى، على أن يكون الرش على دفعتين بنفس المعدلات:
1- الرشة الأولى عند بداية التزهير.
2- الرشة الثانية بنفس المعدلات بعد 15 يوم من الرشة الأولى. 

- ينصح برش الكبريت الميكرونى بمعدل 250جم/ 100 لتر ماء على أن تكون الرشة الأولى عند بدء خروج البراعم والثانية بنفس المعدلات بعدها بحوالى 2- 3 أسبوع وذلك لمقاومة الأمراض الفطرية التى تصيب النبات. 

- كما يجب رش الفاصوليا بعد ظهروها على سطح الأرض بأسبوع بالأيكاتين لمقاومة ذبابة الفاصوليا أو سيلكرون بمعدل 750 سم3/ فدان 

- كما ننصح برش منقوع السوبر فوسفات بمعدل 6 كجم سوبر فوسفات جير أحادى تنقع لمدة ليلة فى جردل بلاستيك ثم يؤخذ المنقوع الرائق ليكمل إلى 300 لتر ماء ويرش به الفدان المنزرع بالفاصوليا ويكون ذلك مرتين:
- المرة الأولى عند بداية عقد الثمار. 

- الرشة الثانية بعد الرشة الأولى بحوالى 3 أسابيع. 

- وفى حالة المحصول الجاف المنزرع من أجل بذوره الجافة ننصح برش مرة ثالثة بمنقوع السوبر بنفس الطريقة السابقة عندما تأخذ النباتات فى الإصفرار وتعمل هذه الرشة الاخيرة على إنتفاخ البذور وكذلك تأخذ لوناً أبيض ناصع. النضج والحصاد والمحصول:
http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html
تجمع الفاصوليا فى أطوار مختلفة من النضج تبعاً لغرض الاستهلاك فعند جمع القرون الخضراء يجب أن لا يكتمل تكوين الحبوب فيها وإلا تليفت القرون وأصبحت غير صالحة للأكل أى تجمع الفاصوليا الخضراء وهى غضة قبل أن تتليف وتجمع عادة باليد مرة كل 3- 5 يوم. وللحصول على الحبوب الجافة تقلع النباتات بعد جفاف القرون وإكتمال نموها وإصفرارها ولكن قبل تفتحها حتى لا يفقد جزء من المحصول فى الأرض، ثم تنقل الى الجرن لتجف ثم تدرس بماكينات الدراس والتذرية أو تدق بالخشب لتفريط الحبوب فى المساحات الصغيرة وتغربل وتعبأ فى أجولة من الخيش.
http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html


http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html
المحصول: 

- يعطى الفدان من الفاصوليا الخضراء حوالى من 3- 5 طن حسب الصنف. 

- أما فى حالة الحبوب الجافة من الفاصوليا يعطى الفدان من ¼1 طن- 1.5 طن تقريباً. العوامل التى تساعد على إنتاج محصول جيد من الفاصوليا:
1- الزراعة فى أرض صفراء ثقيلة جيدة الصرف مع إتباع دورة زراعية ثلاثية.
2- اختيار الصنف المناسب الغزير الإنتاج والمقاوم للأمراض.
3- العناية بالتسميد ورش العناصر الصغرى.
4- مقاومة الآفات والأمراض.
5- العناية بالرى وعدم تغريق النباتات على أن يكون الرى بإنتظام وإعتدال
6- عدم التأخير فى الزراعة.
7- جمع المحصول الأخضر والجاف فى الميعاد المناسب وعدم التأخير حتى لا تتليف القرون الخضراء ويصعب تسويقها وحتى لا تنفرط الحبوب الجافة فى الأرض. والله الموفق…….. مه

http://tips-agricultural44.blogspot.com/2014/04/blog-post_7027.html



الشهر
  أراضى قديمة
     أراضى جديدة
سبتمبر
الزراعة
أكتوبر
العزيق و التسميد
دفعة أولى 100 سلفات نشادر
دفعة ثانية 50 سلفات نشادر
+ 25 + سلفات بوتاسيوم
 100 سلفات نشادر
 100 سلفات نشادر
+500سلفات بوتاسيوم
نوفمبر
دفعة ثالثة 50سلفات نشادر
+25 سلفات بوتاسيوم
100سلفات نشادر
+100 سلفات بوتاسيوم
ديسمبر
استمرار الجمع و خدمة الزراعات الجديدة
يناير
استمرار خدمة الزراعات الجديدة من تسميد و رى.
بداية جمع الزراعات الحديثة و الإعداد للعروة الصيفى
فبراير
استمرار الجمع و زراعة العروة الصيفى
مارس
خدمة العروة الصيفى (العزيق و التسميد)

دفعة أولى 100 سلفات نشادر
دفعة ثانية 50سلفات نشادر
25 سلفات بوتاسيوم
100 سلفات نشادر
 100سلفات نشادر
50 سلفات بوتاسيوم   
أبريل
دفعة ثالثة 50سلفات نشادر
250 سلفات بوتاسيوم
100سلفات نشادر
100 سلفات بوتاسيوم
بداية الجمع
مايو
استمرار الجمع

الكلمات الدلالية:فاصوليا,القصيرة,التسميد,الصيفى,التقاوى,الاصناف,
 


هناك تعليقان (2):

  1. هذه الوصفات من السماد تختلف من ارض الى اخرى ومن الصعب الحصول عليها فى السودان الله كريم علينا

    ردحذف
  2. بورك فيكم على المعلومات القمة وشكرا

    ردحذف